علي الحجار: استوحينا "الفن ميدان" من روح الثورة  

Posted by shaimaa haseeb in

علي الحجار: خلال الحفل سأقدم مجموعة من أغاني ألبوم "أصحى يا نااير"

يستعدّ الفنان علي الحجار لافتتاح مهرجان "الفن ميدان" الذي يُقام أمام ساحة قصر عابدين، وينتقل شهريا من محافظة إلى أخرى.

وقال الحجار اليوم (الأربعاء) في تصريحات لجريدة المصري اليوم: "استمددنا فكرة المهرجان من روح ثورة 25 يناير، ويُقام شهريا في أكثر من ميدان شهير في المحافظات المختلفة".

وأضاف: "خلال الحفل سأُقدِّم مجموعة من الأغنيات من ألبومي الجديد "أصحى يا نااير"، مع مجموعة من الأغنيات القديمة لي".

يُذكر أن علي الحجار طرح ألبومه الجديد "أصحى يا نااير" في شهر يونيو الماضي، وتعاون فيه مع عدد من الشعراء الكبار؛ مثل: عبد الرحمن الأبنودي، وسيد حجاب، وبهاء جاهين، ومجدي النجار، وناصر رشوان، وعثمان إسماعيل، وهاني شحاتة، ومع الملحنين: عمر خيرت، وأحمد الحجار، وأحمد حمدي رءوف، وأمير عبد المجيد، وحمدي صديق، وخليل مصطفى، ويضُم الألبوم 11 أغنية، منها 7 أغنيات جديدة طُرحت لأول مرة حول الثورة، و4 أغانٍ أخرى سبق طرحها.

ومهرجان "الفن ميدان" يضمّ حفلات غنائية مختلفة للعديد من فرق الشباب الغنائية والمطربين الشباب، بالإضافة إلى أمسيات شعرية للعديد من الشعراء؛ مثل أمين حداد وطاهر البرمبالي.

علي الحجار يغني لشهيد الأوبرا زياد بكير  

Posted by shaimaa haseeb in











لمسة وفاء تقدمها دار الاوبرا المصرية تخليدأ لاسم الشهيد زياد بكير احد ابنائها والذى استشهد خلال الاحداث التى واكبت ثورة 25 يناير تقام احتفالية فنية كبرى تحييها فرق باليه اوبرا القاهرة ، والمطرب الكبير علي الحجار بجانب نجوم اوبرا القاهرة ، كورال اطفال الاوبرا بقيادة الدكتورة نادية عبد العزيز مع مطربى الموسيقى العربية ريهام عبد الحكيم ، مى فاروق ، مصطفى محفوظ ، باسم عبد الوهاب .

وتصاحبهم الفرقة الموسيقية قيادة الدكتور محمد عبد الستار بمشاركة مجموعة من طلاب مركز تنمية المواهب تحت اشراف مغنى الاوبرا الباص باريتون عبد الوهاب السيد وذلك فى الثامنة مساء الاثنين 30 مايو على المسرح الكبير .

صرح بذلك الدكتور عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا والمشرف العام على الاحتفالية واضاف انه تم اعداد برنامج خاص للاحتفالية يبدأ بالوقوف دقيقة حداد تحية لروح الشهيد زياد يليها عرض باليه يقدم لاول بعنوان " ثورة شعب " تصميم ارمينيا كامل والموسيقى للمؤلف الشاب كريم عبد الوهاب ثم حوار موسيقى بين آلتى القان







ون والعود يؤديه العازفان الدكتور عاطف عبد الحميد عود وصابر عبد الستار .

وبعدها تبدأ الاحتفالية الغنائية التى تتضمن باقة من الاغانى الوطنية التى شكلت وجدان الشعب المصرى فى التاريخ الحديث منها حب الوطن لـ محمد عبد الوهاب ، اهو دة اللى صار لـ سيد درويش ، يا اغلى اسم فى الوجود لـ محمد الموجى ، مصر التى فى خاطرى وانشودة مصر لـ رياض السنباطى .

وتختتم الاحتفالية بفاصل غنائى للمطرب على الحجار حيث يقدم مجموعة من اشهر اغانيه التى شكلت تاريخه الفنى منها المال والبنون وبوابة الحلوانى بالاضافة الى اغنية الشهيد التى قدمها فى اعقاب ثورة يناير .

على الحجار فى " الشباب "  

Posted by shaimaa haseeb in

أقام الفنان علي الحجار حفلا غنائيا بعد ندوته مع قراء مجلة الشباب .. حيث قدم مجموعة الحجار أحدث أغنياته من ألبوم "أصحى يايناير" الذي أنتجه بنفسه والذي تدور كل أغنياته حول ثورة 25 يناير..

كتب: كريم كمال

وقد أبدى الحجار خلال الندوة استيائه من الذي يحدث في الساحة الغنائية خاصة أجور المطربين الذين وصفهم بأنهم مؤديين عدا قلة ، وحتى من يتمتع منهم بأصوات طربية فهؤلاء أيضا أجورهم مبالغ فيها، كما تحدث الحجار أيضا حول موقفه من الثورة والثوار قائلا أنه لم يكن يتوقع مثل كل المصريين أن تحدث بهذه الصورة ، وإنه وجد أنه لن يستطيع أن يجري في الميدان مع الشباب أو يقاوم قنابل الغاز لكنه يستطيع أن يغني ، ولذلك فقد قررا أن يغني للثورة، كما ذكر أنه لم يكن يخطط بأن ينتج ألبوما كاملا ولكنه حينما كان في الأستوديو كلما ينتهي من أغنية يجد أغنية أخرى جيدة حتى أكتشف أنه سجل ألبوما كاملا وأن لديه 10 أغنيات آخري للثورة ولكنه لم يستطع أن يضمهم للألبوم لأن الجرعة كانت ستصبح كبيرة جدا .



وأكد الحجار أنه كان يسجل على نفسه طوال الوقت العديد من المواقف السياسية في العديد من الأحداث التي كانت تمر بها مصر والعالم العربي من خلال أغنية على الأقل في كل ألبوم غنائي يقدمه حيث أن من وجهة نظره أن الفن لم يصنع فقط للتسلية.. واستفاض الحجار الحديث في العديد من القضايا الأخرى والكواليس التي كانت تجري في الوسطين السياسي والفني وعن جيله الذي غنى معظمه للرئيس السابق على الأقل في احتفالات نصر أكتوبر وغيرها .
تابعوا تفاصيل ندوة علي الحجار في في العدد القادم من مجلة الشباب .




على الحجار يطرح ألبوماً كاملاً عن الثورة من إنتاجه  

Posted by shaimaa haseeb in



انتهى على الحجار من تسجيل ألبوم غنائى عن ثورة يناير يضم 15 أغنية من إنتاجه الخاص ومن توزيع شركة صوت القاهرة، كما قرر تأجيل ألبومه العاطفى «معلش» لحين استقرار الأوضاع فى مصر، ويستعد حاليا لتسجيل قصيدة الأبنودى «الميدان» من ألحان عمار الشريعى، بعد أن عقد مؤخراً جلسات عمل مكثفة مع الأبنودى فى الإسماعيلية، للاستقرار على التفاصيل الأخيرة
«الحجار» قال ل«المصرى اليوم»: فكرة طرحى لألبوم غنائى عن ثورة مصر جاءت عن طريق الصدفة، ففى البداية قررت طرح خمس أغنيات كانت ممنوعة من الإذاعة خلال حقبة حكم مبارك منها «الغلبان» و«ولا بتهش ولا بتنش» و«يا عم بيع»، لكنى تراجعت عن طرحها فقط فى الألبوم وفضلت إضافة أغنيات جديدة، وخلال فترة قصيرة جداً استمعت إلى عشرات الأغنيات الجيدة وفجأة وجدت نفسى أضم 10 أغنيات للألبوم من شدة إعجابى بأفكارها المتنوعة والجديدة والتى تحمل رسالة ومضموناً، وأهم رسالة كانت فى الألبوم هى «الفخر والصبر»، لأننا بعد ثورة يناير لا بد أن نفتخر بأننا مصريون بعد أن نجحنا فى تحقيق مطالبنا وأسقطنا نظاماً فاسداً استمر لأكثر من 30 عاما، ويجب أيضاً، ان نتحمل ونصبر على توابع الثورة حتى تصل مصر إلى بر الأمان.



أضاف: بالرغم أننى لست من المطربين الأغنياء إلا أننى تحملت تكاليف إنتاج الألبوم بالكامل وتعاقدت مع شركة صوت القاهرة على توزيعه، على أن تتحمل تكاليف الدعاية وأتمنى أن تنظم الشركة حملة دعاية ضخمة حتى يستمع له أكبر عدد من الجمهور، ولم يكن هدفى من إنتاج الألبوم هو المكسب المادى بل رغبة منى أن يستمع الجمهور إلى أعمالى، لأننى مؤمن بأننا نجمع المال حتى ننفقه ولست من أنصار الإدخار، لذا لا أبخل على أعمالى، لدرجة أننى عندما أستمع إلى أى أغنية جيدة أقوم بتسجيلها وتنفيذها فوراً حتى لو كان ألبومى طرح فى الأسواق منذ فترة قصير.
وعن تصويره لثلاث أغنيات من الألبوم الجديد قال: ثورة يناير تستحق أكثر من ذلك، لأنها علامة فارقة فى تاريخ مصر، لذا صورت ثلاث أغنيات هى «ابتسمى يا بلدنا» و«الشهيد» من كلمات الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى، ومن الحان أمير عبدالمجيد، والأغنية الثالثة «الحرية»، وهى من كلمات بهاء جاهين ومن ألحان عمر خيرت، كما أتعاون فى ألبومى مع مواهب جديدة منهم الملحن والموزع أحمد حمدى، الذى تعاونت معه فى أغنيتين هما «فجر بلادى» و«الميدان» وكلاهما من كلمات ناصر رشوان، كما أتعاون مع شقيقى أحمد الحجار وابنى أحمد فى أغنية «25 يناير».
أضاف: كل أغنية فى الألبوم تحمل وجهه نظر مختلفة، كما أن الأغانى السياسية فى ألبوم تحمل المعنى العاطفى مثل أغنياتى القديمة «أنا كنت إيدك» و«وفى قلب الليل» تشعر بأنها عاطفية لذا اخترت «فى حب مصر» اسماً للألبوم، وأتذكر أننى فى أوائل الثمانينيات كنت أعمل فى ملهى ليلى لمده ثلاث سنوات، وكنت أختتم كل حفل بأغنية وطنية «يا بلادى أنا ابنك»، خاصة لأن الشعب فى ذلك الوقت كان يسيطر عليه إحساس انتصار أكتوبر وفخره بالبلد، لدرجة أن عدداً كبيراً من الجمهور كان يحضر خصيصاً من أجل هذه الأغنية، ونفس الموقف يتكرر حاليا فى حفلاتى الشهرية بساقية عبدالمنعم الصاوى فقد خصصت فقرة أساسية عن الأغنيات السياسية التى سبق أن منعت خاصة من التليفزيون المصرى الذى شاركت طوال مشوارى الفنى الذى تخطى 30 عاما فى أربع حفلات فقط من تنظيمه، وعندما كنت أقدم أغنية سياسية فى الحفل كان يصدر قراراً بعدم إذاعة الحفل مرة ثانية.
ونفى «الحجار» ما تردد عن طرحة لألبومه العاطفى «معلش» خلال الشهر المقبل، وقال: لن أطرح هذا الألبوم إلا بعد أن تستقر الأوضاع فى مصر بشكل تام وبعد انتخابات مجلس الشعب والشورى على الأقل، خاصة لأننى اجتهدت كثيراً فى ألبوم «معلش» على مدار أكثر من عام استمعت خلاله إلى عشرات الأغنيات وقبل طرح الألبوم بيوم واحد اندلعت الثورة، فاتفقت مع شركة صوت القاهرة على التأجيل، والموقف نفسه تكرر معى أثناء حرب الخليج، حيث إننى بمجرد انتهائى من تسجيل ألبومى فى ذلك الوقت اندلعت الحرب، فقررت تأجيله وبادرت بطرح ألبوم «لم الشمل».
وأكد «الحجار» أن لقاءه بجمهوره فى ساقية الصاوى تقرر أن يكون مرتين بدلا من مرة واحدة بعد نفاد التذكر قبل الحفل بعشرين يوما وقال: بالفعل تعاقدت على إحياء حفلين كل شهر، كما بدأت جولة غنائية فى عدد كبير من محافظات مصر، متبرعا بأجرى لصالح شهداء ثورة يناير، وحفلى المقبل من المقرر أن يقام فى المنوفية.
وأوضح «الحجار» أنه لم يتراجع عن إحياء حفل جمعه النصر وقال: توجهت بصحبة فرقتى الموسيقية إلى ميدان التحرير وحاولت الصعود المسرح لكنى لم أتمكن من شدة الازدحام بالرغم من ذلك تحملت نفقات الفرقة الموسيقية، كما تعرضت بعض أجهزة الصوت للتلف بعد انهيار المسرح. وعن أفضل الأغنيات التى ظهرت أثناء ثورة يناير قال الحجار: بخلاف الأغنيات القديمة التى استمتعت بها مثل «يا حبيبتى يا مصر يا أمى» أعجبت جدا بأغنيتين هما «إزاى» للمطرب محمد منير و«يا بلادى».

غداً.."درويش" يعود للغناء فى احتفالية قناة الجزيرة  

Posted by shaimaa haseeb in


غداً.."درويش" يعود للغناء فى احتفالية قناة الجزيرة
إيمان البحر درويش

تقام غدًا الخميس الليلة الأولى من احتفالات قناة الجزيرة بمرور 15 عامًا على إنشائها وتستمر حتى يوم السبت المقبل بمشاركة نجوم الأغنية المصرية, إيمان البحر درويش، على الحجار ومعهما حميد الشاعرى، ومجد القاسم، ووعد البحرى، وسميح شقير، وسيقوم بتقديم الحفلات الفنان وجدى العربى، وسيشارك كل هؤلاء فى غناء "أوبريت الحرية ثم تقام عدة حفلات فردية لهم بعد ذلك وكانت الدوحة قد استقبلت النجوم العرب بعقد مؤتمر صحفى في مسرح الدراما بالقرية الثقافية (كتارا)، بحضور جميع المطربين المشاركين في الأوبريت.

وسيؤدى الفنانون فى الأوبريت تسع أغنيات عبارة عن لوحات فنية تهدف إلى رصد حال المواطن والعالم العربي اليوم، وقد تم اختيار "الحرية" عنوانًا لهذه الأوبريت "احتفاءً بقيمة الحرية والإنسان العربي".
أشار الفنان إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين إلى أن اهتمام الجزيرة أو الإعلام بشكل عام بالفن والحرية هو أول خطوة على طريق حرية الإنسان العربي، مضيفًا "لو كان الإعلام اهتم بالفن الجاد لتسابق الفنانون على تأديته.
وقال الفنان علي الحجار "إن قناة الجزيرة "أهم قناة إخبارية في العالم العربى"، وإنه فخور بأن يشاركها احتفالها، كما أشار إلى أن هذه الأوبريت هو تعبير عن فرحهم بنجاح الثورات الشعبية في كل من تونس ومصر وليبيا.

يعد الأوبريت هو المشاركة الفنية الاستثنائية للفنان إيمان البحر بعد توليه منصب نقيب الموسيقين ورئيس اتحاد الفنانين العرب وكان درويش قد أعلن بعد توليه المنصب تأجيل مشروعاته الفنية الخاصة حرصا على تحقيق أحلام ومطالب أعضاء النقابة والمساهمة في الارتقاء بالحياة الفنية في مصر والعالم العربي لكنه وافق على المشاركة في هذا الأوبريت لأن مشاركته تعد تمثيلا لفناني مصر ومطربيها.



على الحجار يشارك باحتفالية فنية بمحافظات مصر 2 إبريل  

Posted by shaimaa haseeb in


يحيى المطرب على الحجار بمشاركة عدة فرق غنائية شبابية احتفالية فنية تقام بعدة محافظات مصرية مختلفة يوم 2 إبريل المقبل ينظمها ائتلاف الثقافة المستقلة من الساعة الـ12 ظهراً حتى السابعة مساءً، ليكون أكبر مهرجان ثقافى فى مصر للاحتفال بثورة الشعب المصرى فى 25 يناير والتأكيد على مطالبها والاستمتاع بالموسيقى والشعر والمسرح والفنون البصرية والمشاركة فى ورشات فنية وأنشطة للأطفال والشباب.

ويحيى على الحجار مع فتحى سلامة ورامى عصام وزين العابدين فؤاد وأمين حداد وخالد صالح حفلاً بمحافظة القاهرة فى ميدان عابدين، وفى الإسكندرية بشارع شيجابى بجوار أوبرا سيد درويش تحيى فرق ستورم وستيشن وكراكيب حفلاً غنائياً هناك.

وتحيى فرق مسرح بدايات والعلبة وأجيال، وفرقة دافميز للراب، وكورال كنيسة سانت تريز حفلا بميدان البنوك فى أسيوط، وفى السويس بميدان أول السور تحيى الحفل أحلام، وفرقة قصر الثقافة للسمسمية، ومحمد كشك.

أما فى المنيا وتحديداً فى كورنيش المنيا تحيى الحفل كورال الصعيد، وفرقة ملوى للتحطيب، وفرقة مسرح الجزويت، وفى بورسعيد وبميدان الشهداء يحيى الحفل فرقة أولاد المرسى للسمسمية، فرقة الائتلاف الشعبى للغناء والموسيقى.

" من سيربح المليون قرش " مع على الحجار  

Posted by shaimaa haseeb in


بدأ الفنان على الحجار تقديم جولة فنية ثقافية بمشاركه فرقة "بساطة"الغنائية بالتعاون بين وزارة التعليم العالى وساقية عبد المنعم الصاوى، ومن المقرر أن تستمر الجولة في الجامعات المصرية حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

وكان أحدث الجولات التي أقامها الحجار في جامعة حلوان، تضمن برنامج الحفل مسابقة ثقافية بعنوان "من سيربح المليون قرش "وتخلل الفقرات إلقاء شعرى وفقرة كوميدية قدمها مسرح الساقية للعرائس.

حضر الحفل رئيس جامعة حلوان الأستاذ الدكتور محمود ناصر الطيب ناصر ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد النشار وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وامتلأت مدرجات المسرح المكشوف بأكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة.

على الحجار مع "العائد" في رمضان  

Posted by shaimaa haseeb in


وافق الفنان على الحجار على غناء تترات البداية والنهاية لمسلسل "العائد" مع المخرج محمد النجار.

وقال الملحن والموزع محمود طلعت "أنتهي من تلحين وتوزيع تترات البداية والنهاية لمسلسل "العائد" وسيغنيها الفنان على الحجار وهي من تأليف الشاعر الغنائي إبراهيم عبد الفتاح".

وأضاف طلعت ان المسلسل أنتهى تصويره وهو من بطلوة فتحي عبد الوهاب ورانيا فريد وأحمد راتب وشيرين وياسر جلال وأميرة العايدي وشوقي شامخ وإيناس النجارومحمد متولي وصلاح رشوان، عن قصة للكاتب يسري الجندي ومن إخراج محمد النجار. وأشار طلعت أن أحداث مسلسل "العائد" تدور في إطار درامي اجتماعي بوليسي من الفترة بين عامي 1950 و1985، وتبدأ من حريق القاهرة وحتى بداية الثمانينيات، وهى مرحلة زمنية مليئة بالأحداث السياسية التي يرصد المسلسل تأثيرها على تطور الشخصيات وعلاقتهم ببعض، من خلال قصة حب بين "فريال" الفتاة الرقيقة بنت الباشا التي تقع في غرام "حربي" ابن خولي العزبة، ويستمر الصراع بين أسرة الباشا خاصة ابنه "عابد" المستبد الشرير وبين أسرة الخولي وابنه

على الحجار يحذر الأطفال من الغزو الأمريكي  

Posted by shaimaa haseeb in



بدأ الفنان علي الحجار عرض مسرحية جديدة بعنوان "كوكب ميكي" وذلك علي مسرح الهوسابير، وتعد هذه هي المرة الأولي التي يقدم فيها الحجار مسرحية للأطفال.

"كوكب ميكي" تدور في قالب استعراضي غنائي، وهي من تأليف نبيل خلف ، وألحان عبد العظيم عويضة ، توزيع عدنان الشامي ، حازم رأفت ، استعراضات د.مجدي صابر ، و إخراج ناصر عبد المنعم، ويشارك في البطولة اشرف طلبة ، ناصر شاهين ، داليا إبراهيم ، منى حسين ، رنا خلف ، دنيا النشار.

يتناول العرض شخصيات "والت ديزني" الأمريكية وخاصة شخصية "ميكي ماوس" ويبرز كيفية الغزو الثقافي لهذه الشخصية لكافة بلدان العالم ومن بينها مصر والدول العربية، كما يشير العرض الى كيفية تسلح الأطفال بالوعي الكافي حتي يفرز ما يأتي إليهم من كل وافد اجنبي وكيفية تمسكهم بجذورهم وثقافتهم العربية والإسلامية الأصيلة.

تجدر الاشارة إلي أن "كوكب ميكي" سبق تقديمها منذ ثلاثة سنوات ولعب بطولتها أحمد راتب وسوسن بدر علي نفس المسرح وأخرجها نفس المخرج، فضلا عن أنها حصدت 8 جوائز من مهرجان مسرح الطفل بالاردن .

على الحجار يسجل ١٠٠ أغنية لـ "السائرون نياماً"  

Posted by shaimaa haseeb in




عاد على الحجار من سوريا بعد أن انتهى من تصوير أسبوع من مسلسل «السائرون نياماً» الذى يجسد فيه دور مطرب أعمى، كما انتهى من تسجيل أربع أغنيات من ألبومه الجديد المقرر طرحه نهاية شهر مايو، واعتذر مؤخرا عن مسرحية «هن آه من هن» بسبب انشغاله بتصوير المسلسل. الحجار قال لـ«المصرى اليوم» فى تصريحات خاصة عقب عودته من سوريا : أقدم خلال المسلسل ١٠٠ أغنية بمعدل ثلاث أغنيات لكل حلقة من كلمات جمال بخيت وألحان حمدى رؤوف، وقد انتهيت من تسجيل معظمها فى استديو الصوت الخاص بى. وبرر الحجار سبب تصوير معظم مشاهد المسلسل فى سوريا قائلا: الروتين فى مصر هو السبب الأساسى للتصوير فى سوريا خاصة أنهم يقدمون تسهيلات كبيرة فى توفير الخيول والمجاميع والديكورات دون تعقيد أو تصــريحات تحتاج إلى شهور، ومن المقرر أن يستمر التصوير فى سوريا لأكثر من ثلاثة أشهر ثم نعود إلى مصر لاستكمال بعض المشاهد للحاق بشهر رمضان. الحجار يتوقع أن يحقق المسلسل نجاحا كبيرا لاكتمال العناصر الفنية فيه من سيناريو متميز وإخراج لمحمد فاضل بالإضافة إلى ماكيير من إيران ومهندس إضاءة من فرنسا ومخرج معارك من إنجلترا وممثلين من مصر وسوريا وتونس. وعن حقيقة وجود خلاف بين مخرج المسلسل وبعض العناصر الفنية فى سوريا قال الحجار: ما حدث أن المختصين بالديكورات والملابس فى سوريا غيروا فى بعض التصميمات التى طلبها المخرج محمد فاضل، لكن خلال يومين تم تعديل الديكورات والملابس بالشكل الذى طلبه المخرج وانتهت المشكلة. ونفى الحجار أن يكون المسلسل قد تسبب فى تعطيل حفلاته ونشاطه الفنى فى مصر وقال : فريق عمل المسلسل متفهم جيدا لطبيعة عملى لذلك أعود بمعدل كل أسبوع إلى مصر حتى انتهى من التحضير لأغنيات الألبوم الجديد المقرر طرحه نهاية شهر مايو المقبل، وقد انتهيت حتى الآن من تسجيل أربع أغنيات ويتبقى ٦ أغنيات من المقرر أن أسجلها خلال الفترة المقبلة كما أتابع مع الموزعين ما تم إنجازه بشكل دورى، ومسرحية «هن آه من هن» هى العمل الوحيد الذى اعتذرت عنه بسبب المسلسل نظرا لضيق الوقت وارتباط المخرج حسن عبدالسلام بموعد العرض فى بداية شهر يونيو لذلك اعتذرت لعدم قدرتى على التوفيق بين المسلسل والمسرحية.

على الحجار يعيش فرحة مولودته السابعة جنى  

Posted by shaimaa haseeb in


تحدث المطرب المصري علي الحجار عن معاناته، في الفترة الأخيرة، من حالات حزن واكتئاب بسبب المرحلة التي تمر بها الأغنية المصرية، التي أصبحت تواجه مخططا لضربها ومحاولة إظهارها "ضعيفه" و"رديئة" على حد وصفه.

وطالب الحجار بإنشاء قناة فضائية غنائية محترمة، تعيد للفن هيبته، بعيداً عن قنوات "العري كليب" التي باتت منتشره بكثره هذه الأيام.

ورغم الحزن والألم الذي يعتصر قلبه، على حال الأغنية المصرية، إلا أن الحجار يعيش هذه الأيام فرحة من نوع آخر، وهي فرحة المولودة السابعة في ترتيب أولاده، وهي "جنى" التي أصر شقيقها يوسف على تسميتها بهذا الاسم.

وأكد الحجار لـ أنه سعيد جدا في حياته، ولم يفكر في تنظيم الأسرة، لأنه يرى أن لكل مولود رزقه. وشدد على أن أولاده هم قوة له وامتداد له، مشيرا إلى أن بعضهم دخل الفن، والبعض الآخر شاركه تصوير أحدث كليباته "أبويا الطيب" من البومي الأخير "حواء وآدم".

وقال إن يوسف، أصغر الأبناء، هو من أطلق اسم جنى على شقيقته المولودة حديثا هذا الأسبوع، "لدرجة انني استغربت كثيرا اختياره لهذا الاسم الجميل، وظننت أنه اسم تلميذة معه في المدرسة، وسألت عن ذلك وتأكدت أنه لاتوجد زميلة له بنفس الاسم في فصله بالمدرسة".

وكشف أنه وزوحته لم يترددا لحظه في الموافقة على الاسم، لكونه اسم نهر في الجنة وورد ذكره في سورة الرحمن: "متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان".

وتابع: "عندما كانت زوجتي حاملا في أشهرها الأولى وقبل أن يكشف السونار أنها حامل بأنثى، كان يوسف يضع رأسه على بطن أمه ويرسل قبلات إلى الجنين وينادي عليها باسم "جنى"، وهذا ما لفت انتباهنا إلى هذه المسألة كثيرا، فقررنا أنه إذا ما كانت انثى أن نطلق عليها نفس الاسم.

"لم أندم على عمل"

وعلى صعيد حياته الفنية، حيث يشارك حاليا في مهرجان القاهرة للموسيقى العربية في دورته الـ 18 إلى جانب عدد من أبناء جيله مثل محمد الحلو ومدحت صالح ونجوم آخرين من دول عربية، قال "رحبت بتلك المشاركة في مهرجان كبير من مهامه الحفاظ على الموسيقى الراسخة لنجومنا الكبار وإعادة طرحها برؤية جديدة ليستمع إليها جمهور هذه الأيام المتذوق جيدا لكل ما هو جيد وعظيم من موسيقانا الشرقية الأصيلة".

وأكد أنه راض تماماً عما حققه إلى الآن في مشواره الفني بعد مرور 32 عاما على بدايته، وقال: أعتقد اننا في ظل هذا الزمن الغنائي الذي لايؤمن بالمواهب الحقيقية قادرون على الوجود والحفاظ على مكانتنا وتاريخنا الذي حققناه، وهذا يعود إلى الثقة التي تجمعني بجمهوري، خاصة أنني متنوع في أعمالي الغنائية، وأيضا قدمت بعض الاعمال التمثيلية.

وقال: "لم اندم مطلقا على عمل قدمته. قد يكون هناك بعض الألبومات لم تحقق النجاح الكبير الذي توقعته، ولكن لا أحد يضمن ظروف التسويق". وأردف: جمهوري يمنحني ثقة بلا حدود، ويمنحني الحياة على خشبة المسرح، لأن أي فن بلا جمهور لا يساوي شيئا، فلو فقدت الجمهور، في حفل غنائي أو مسرحي من الممكن أن أصاب بالشلل والاكتئاب".

وتابع: لم أشبع فنياً، ولديّ نهم كبير، وكأنني لم أحقق شيئاً من طموحاتي، لأن لدي أفكارا كثيرة لم تنفذ بعد، وقد يكون تنفيذها قريبا من خلال الاستديو الخاص بي والذي أقمته في بيتي لأن هذا سهل عليّ أمورا كثيرة في عملي.

مشاركة الأولاد

وقال الحجار إن أصعب أغنية صورها بطريقة الفيديو كليب كانت "أبويا الطيب" والتي شاركني تصويرها بعض أبنائي، وقد كتب كلمات الأغنية نبيل خلف ولحنها خليل مصطفى وتعد أول تجارب المخرجة السينمائية هالة خليل في الفيديو كليب، بينما تولى التصوير الممثل والمخرج طارق التلمساني، وقد لاقت نجاحا كبيرا وهي من ألبوم "حوا وآدم".

وأضاف: لقد شارك أبنائي أحمد ويوسف وإبراهيم في التصوير، وظهروا بشخصياتهم الحقيقية في الكليب الذي تدور فكرته حول ابن يزور قبر والده ويتذكر كفاحه وتضحيته من أجل أسرته، بينما جسدت في الأغنية عدة مراحل عمرية من خلال شخصية الابن والأب في الكليب.

ويطالب الحجار بوجود قناة محترمة للغناء أسوة بوجود قنوات للغناء الرديء الذي سيطر على آذان المشاهدين والمستمعين العرب في كل مكان، ولتكون تلك القناة معادلا موضوعيا لقنوات العري كليب التي انتشرت كثيرا، لاننا من الصعب أن نشترك أنا وأبناء جيلي في قناة "هايفة" خاصة أن أغاني العري بدأت تزحف على القنوات المصرية، وكأن الصورة الغريزية أصبحت هي الغناء السائد حاليا.

وأكد أن هذا الوضع أصابه هو وزملاءه بالاكتئاب. وشدد على أنه فيما مضى كان يخرج من تلك الحالة باللهو، إلا انه في الفترة الأخيرة كان يخرج من حالات الاكتئاب بالصلاة وقراءة القرآن.

وأشار إلى أنه ينتج أغانيه بنفسه منذ عام 1983 حتى لا يخضع لسيطرة المنتج أو يجبره على تقديم أغنية لايريدها، مؤكدا أنه في الفن لايجامل مطلقا، لتعمّده تقديم الأغاني "التي تخاطب الوجدان لا الغرائز".

ونوّه الحجار إلى أن اختياره لأغانيه يأتي بدقة شديدة لانها مسؤولية كبيرة، وأكد أنه رقيب على نفسه قبل أن يكون أحد رقيبا عليه، وشدد أن بداخله فنانا تشكيليا يمده بالخطوط والظلال لكل أغنية جديدة يقدم على تنفيذها.

وأشار إلى أنه كان معجبا جدا بأغنية المطرب الإماراتي حسين الجسمي "بحبك وحشتيني" إلى درجة كبيرة مؤكدا أنها أغنية جميلة جدا ولحنها رائع وكذلك كلماتها، وكم كنت أتمنى أن تكون في رصيدي الغنائي أيضا أغنية الزميل مدحت صالح "زي ما هي" التي غناها في فيلم "مافيا" فهي من أجمل الأغاني في نظري.

بعد رائعته في مسلسل وادي الملوك علي الحجار‏:‏ الفن التشكيلي ساعدني في غناء التترات  

Posted by shaimaa haseeb in



ارتبط اسم علي الحجار علي مدي سنوات طويلة بشهر رمضان‏,‏ تماما كما يرتبط هذا الشهر الفضيل بنكهة آذان المغرب بصوت الشيخ محمد رفعت‏,‏

والمسحراتي بصوت سيد مكاوي,ورمضان جانا بصوت محمد عبدالمطلب وغيرهم من العلامات المميزة في قلب ليالي الذكر والمتعة والسمر, وذلك عبر أدائه لأنجح تترات المسلسلات التي تظل عالقة في أذاهننا وراسخة في وجداننا, نحن إليها كلما غلبنا الشوق الجارف نحو مناطق دافئة في حياتنا المصرية المفعمة بالشجن, فمن ينسي روائعه العذبة في مسلسلات( النديم, بوابة الحلواني, كناريا وشركاه, الليل وآخره, الظلال, الرحايا, شيخ العرب همام) وغيرها من أعمال تظل علامات بارزة في صفحة الدراما المصرية,ولم يقتصر غناؤه علي هذه الروائع فبعيدا عن رمضان قدم( الأيام, وقال البحر,المعذبون في الأرض, أبوالعلا البشري) وغيرها فضلا عما قدمه للإذاعة المصرية من كنوز غنائية غاية في الروعة والجمال.
ذهبت إليه في شقته الأنيقة في ضاحية المقطم القاهرية كي أنهل من نبعه العذب الشجي قطرات من فنه الجميل, فاستقبلني بابتسامته الهادئة التي تعكس قدرا هائلا من القناعة والرضا, رغم ضيقه وحزنه من شركة صوت القاهرة التي قصرت تماما في توزيع ألبومه الوطني الجميل اصحي يا ناااير, ولفت نظري سجادة رمادية مفروشة علي الأرض, منقوشة بحروف موسيقية باللون الأحمر تشكل نوتة- علي حد قوله- لأغنيته ياطالع الشجرة ولما سألته عنها فقال: إنها هدية من زوجتي حيث طلبت مني في أحد الأيام نوتة لإحدي الاغنيات المحببة لي, وبعد أيام رجعت ومعها هذه السجادة المدهشة.
وبعد تناولنا الشاي جلس الحجار أمامي وانساب بيننا الحوار الذي تحدثنا فيه عن رائعته الجديدة تتر مسلسل وادي الملوك وإليكم نصه:
من الأعمال المميزة التي قدمتها في رمضان هذا العام تتر مسلسل وادي الملوك الذي ألتقت فيه حنجرتك للمرة الثالثة علي التوالي بأشعار عبدالرحمن الأبنودي وألحان عمار الشريعي ما الاختلاف بينه وبين تتري الرحايا وشيخ العرب همامس
لايوجد اختلاف فالأعمال الثالثة تنتمي إلي البيئة الصعيدية والاختلاف بينهم في الموضوع الذي يتحدث عنه كل مسلسل, وعندما نجتمع نحن الثلاثة في عمل, تكون بيننا منافسة شديدة جدا,ومبارزة أقوي, ويتباري كل واحد منا في فرد عضلاته,خاصة أن لنا تجارب كثيرة ناجحة مع بعض أشهرها أبوالعلا البشري, وفي كل عمل نجتمع فيه من جديد يحاول الأبنودي عمل مطب في الشريعي بكتابة كلمات صعبة التلحين, ومع ذلك فالشريعي يجد طريقه للحن بسهولة ولا يقع في المحظور,لكنه يحاول أن يضع عقبة أمامي ويعطيني بعض الجمل اللحنية الصعبة جدا,وبتوفيق من الله سبحانه وتعالي يكتب لي النجاح في أدائها وهكذا, وبعيدا عن المنافسة التي بيننا يبقي الأهم وهو أن كل واحد فينا مؤمن بأن باقي الأطراف جامدين جدا, فيعمل بكل طاقته, وبكل ما عنده من حب وعزم,لدرجة أن البعض سأل عمار الشريعي لماذا تلحن بعض الجمل اللحنية الصعبة للحجار؟فرد قائلا لأنني متأكد أنه سيقولها,فأنا ألحن له وأنا سايب أيديا.
هل ترددت في غناء هذا التتر بعد أن علمت أنه عرض علي محمد منير قبل منك؟
باستغراب شديد قال: هذه أول مرة أعرف أن التتروالأغنيات التي بداخل المسلسل عرضت علي محمد منير!وبالتالي لم أتردد لأن الشريعي والأبنودي أسمهما مغر لأي مطرب لغناء تتر قاما بوضعه.
ما شروط قبولك غناء تتر معين؟
أولا أسماء العاملين في المسلسل سواء كاتب أو مخرج, ثانيا من سيكتب ويلحن التتر,فعندما أجد أسماء مثل: الراحل أسامة أنور عكاشة, يسري الجندي, محمدفاضل, عمارالشريعي, عمرخيرت,ياسر عبدالرحمن,عبدالرحمن الأبنودي,سيد حجاب, فهذا ضمان أن العمل سيكون متميزا وبالتالي سيحقق التتر نجاحا.
هل قدمت بعض التترات ولست راضيا عنها؟
أكيد وهذا كان في بعض أعمال قليلة جدا لن أذكرها,وقد فعلت هذا لأنني كنت في حاجة للمال.
عندما توافق علي غناء تتر هل تقرأ العمل الذي تقوم بأداء مقدمته ونهايته؟
العمل بكامله لا طبعا, ولكن لابد أن أخذ فكرة عامة عنه حتي أستطيع القيام بغناء تتره,وعندما تكون هناك أغنيات داخل العمل لابد أن أسأل عن المواقف والأشخاص وعلاقتهم ببعض, فمثلا في مسلسل شيخ العرب همام لم أكتف بأن الشاعر كتب مثلا فوق الصفحة موت الشيخ سلام, ولكن لابد أن أعرف ماهي ملامح شخصية سلام وما هو موقعه بين أبطال العمل,وما علاقة الأبطال ببعض؟ وغيرها من التفاصيل المهمة التي تساعدني في تشخيص العمل بصوتي.
هل تجد صعوبة في تشخيص العمل بصوتك؟
إطلاقا لأن التمثيل ليس غريبا علي, فمنذ صغري أمثل علي المسرح, وقدمت أعمالا تمثيلية كثيرة سواء في المسرح أوالتليفزيون أو السينما,كما أنني فنان تشكيلي, وقد ساعدني الفن التشكيلي كثيرا في غنائي لتترات.
ما هو أصعب تتر قدمته؟
ز ز خاصة في الدخول: أياااااااااااااااااام, ودواااااااااامة, وبالمناسبة هذا كان أول تتر لي, فضلا عن أنني قبل غنائي لهذا التتر كنت أهتم مثل بعض المطربين الحاليين بعمل زخارف وحليات كثيرة أثناء الغناء,لكني فوجئت أثناء غنائي لهذا التتر بالموسيقار عمار الشريعي والمخرج يحيي العلمي يطلبان مني التخلي عن كل تلك الزخارف والحليات,وأن أعبر بصوتي عن معني الكلام الذي أغنيه,لأن الغناء للدراما يختلف تماما عن الغناء العاطفي أو الديني أو الوطني,ومن هنا فهمت أن التعبير عن معني الكلام أهم من الزخارف والتطريب,لأن التطريب سيأتي بعد ذلك بطبيعة الحال,وأيضا من التترات الصعبة تتر مسلسلي الليل وآخره و المال والبنون.
ما الذي يميز علي الحجار عن باقي المطربين في غناء التترات؟
طريقة استخدامي لصوتي, متي أستخدم فتحات صوتي بكل قوته,أو بنصفه أو بربعه أو جزء منه, أيضا داخل الأغنية نفسها تغيير فتحات صوتي,والحمد لله أنني أنفرد عن باقي المطربين بهذه الصفة, فمثلا عندما أغني ياليل في اللون العاطفي, تختلف تماما عندما أغنيها في مسلسل صعيدي,فهذا يتطلب أن أفتح صوتي, حسب خشونة الغناء الذي أقدمه في المسلسل عكس الغناء العاطفي الذي يتطلب الذهاب بالصوت إلي مناطق القرار الدافئ.
لماذا لم يظهر مطربون في الأجيال التالية لك لهم بصمة علي الحجار في غناء التترات من وجهة نظرك ؟
لأن المطرب الذي يتصدي لغناء التترات يجب أن يكون لديه مواصفات صوتية خاصة, فرغم جمال وتاريخ محمد منير وهاني شاكر الطويل الحافل بالنجاحات إلا إنهما لم ينجحا في غناء التترات, لكن هذا ليس معناه أنني يمكن أن أقدم أي تتر, فمثلا تتر مسلسل حماده عزو, صعب جدا أن يقدمه مطرب غير هشام عباس.
ما أجمل تتر قمت بغنائه؟
صعب جدا أن أقول لك أجمل تتر,لأنني قدمت تترات جميلة كثيرة, لكن ممكن أقول لك أن أعز وأغلي تتر عندي هو الأيام الذي أعطاني توكيل غناء التترات.
من المطرب الذي لفت انتباهك في رمضان هذا العام في غناء التترات؟
الحقيقة فوجئت وأعجبت جدا بصوت محمد عدوية في غناء تتر مسلسل المواطن أكس,الذي لحنه مصطفي داغر بروعة, كما أعجبني تتر مسلسل خاتم سليمان الذي تغنيه ريهام عبدالحكيم من تلحين الموسيقار خالد حماد الذي يخوض تجربة التترات في التليفزيون لأول مرة بعد روائعه التي قدمها في السينما.

على الحجار: نظام مبارك أصاب جيلنا بالاكتئاب  

Posted by shaimaa haseeb in


حمل المطرب الكبير على الحجار، النظام السابق مسئولية تهميش جيله من الفنانين والمطربين، وأكد أن نظام مبارك أسهم فى تشويه وتجريح الفن بكافة أشكاله الغنائية والسينمائية، واعتبر فى حوار لـ”اليوم السابع” أن محاكمة مبارك كانت أيضاً بمثابة محاكمة لمن أسماهم “فلول الفن”.
الحجار أكد أن الأعمال الغنائية التى تم تقديمها عن ثورة 25 يناير، جاءت دون المستوى، موضحاً أن بعض المطربين الذين غنوا للثوار والشهداء سبق وأن غنوا للنظام السابق وإنجازاته، بل إن من بينهم من لم يؤد الخدمة العسكرية، كاشفاً كثيراً من الأسرار عن أعماله الجديدة، ورؤيته لمستقبل الغناء بعد الثورة، فى الحوار التالى:
ـ بداية كيف كانت العلاقة بين النظام السابق والفن بشكل عام؟
النظام البائد تعمد تشويه وتجريح الفن بكل صوره الغنائية والسينمائية والتليفزيونية، وأفسد أيضا البرامج السياسية بفرضه ضيوف بعينهم يتحدثون بشكل خاص عن المنظومة السياسية التى كانت سائدة ومسيطرة على البلاد بحيث يكونون بمثابة مسكنات ومهدئات للشعب. ـ كيف تعامل النظام مبارك معك وأبناء جيلك من الفنانين؟
كانوا يعتبروننا مجرد دخلاء على الفن، وحاولوا تهميشنا، وهذا الأمر أصاب جيلنا بالاكتئاب والإحباط، لذلك فكر بعضنا فى الاعتزال، بل إن المطرب محمد الحلو أعلن اعتزاله للفن أكثر من مرة، رغم أن لحن الحرية فى الغناء ارتبط بتجاربى أنا ومنير والحلو وبقية أبناء جيلى.
ـ ما شعورك عندما رأيت الرئيس السابق خلف القضبان؟

بصراحة، شعرت أن فلول الفن تقف بجوار الرئيس السابق وأبنائه فى القفص الحديدى خلف القضبان، يواجهون معا مصيرهم بعد خراب دولة بكل أركانها، وكنت لا أتوقع حدوث هذا المشهد، لكن عدالة السماء قضت حكمها ـ
لمن تدلى بصوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟
أنا أرجح شخصيتين على النقيض من بعضهما، الأول عمرو موسى لأنه سياسى ودبلوماسى مخضرم يستطيع أن يدير السياسة الخارجية والداخلية للبلد بحزم وحكمة، والآخر الدكتور محمد البرادعى لأنه كان سببا من أسباب اندلاع الثورة وكان محركا لاتجاهات بعض الشباب من أصحاب الحركات الثورية أثناء الثورة
ـ ما تقييمك لمجموعة الأغنيات التى واكبت ثورة يناير؟

أنا لم أر أغنية واحدة بحجم الثورة المصرية، وأغنية “بلادى يا بلادى” فى الأساس أغنية بليغ حمدى قام بتلحينها لفيلم “العمر لحظة” بطولة محمود مرسى وماجدة، والإضافات التى وضعت عليها أدت إلى إفساد الأغنية، وهناك من اجتهد بدون ركوب موجة مثل حمادة هلال لأنه إنسان فطرى أراد أن يشارك أسر الشهداء أحزانهم، أما الشىء الذى يدعو للاستغراب هو غناء بعض المطربين الذين كانت لهم مواقف مؤيدة للنظام السابق، بل إن بعضهم لم يؤد الخدمة العسكرية مثلا وهم بذلك يركبون الموجة ويخالفون ضميرهم
ـ ما سبب استبعادك من إحياء حفلات أكتوبر رغم أنك كنت من الأسماء التى تشارك دائما؟
تم منعى أكثر من 6 سنوات من إحياء حفلات أكتوبر بسبب نوعية الأغانى التى لم تنل إعجاب القائمين على الحفل، لذلك لم أقدم أيضا سوى 5 حفلات فى ليالى التليفزيون بأمر من القائمين على التليفزيون المصرى، وتلك الطرق كان يتبعها النظام لخفض صوتنا\
ـ ما هى التيترات الرمضانية التى جذبت على الحجار هذا العام؟

ثلاثة تيترات فقط أحببتهم وهم تيتر مسلسل “خاتم سليمان” غناء ريهام عبد الحكيم، وتيتر مسلسل “المواطن إكس” غناء محمد عدوية، وتيتر مسلسل “مسيو رمضان” غناء محمد هنيدى الذى أدهشنى بنطقه الصحيح والمميز للجمل اللحنية والمقامات الموسيقية، وبقية التيترات عادية جدا وغير مميزة على الإطلاق
ـ حدثنا عن كواليس غناء تيترات مسلسل وادى الملوك؟

هذا العمل يعتبر ثالث تعاون بينى وبين الأبنودى والشريعى مع المخرج حسنى صالح، وجاء بعد محاولات صلح أجريتها بين الأبنودى والشريعى منذ مسلسل الرحايا، كما أن نجاح المخرج حسنى صالح شجعنا على تكرار التجربة
ـ كيف تستطيع تقمص الشخصية الدرامية وتترجم حالتها من خلال صوتك؟
يرجع هذا إلى دراستى للسينما ووقوفى وراء الكاميرا كممثل فى الأعمال الدرامية أفادتنى كثيرا لأن الموسيقى تسمع بدون أن ترى، لذلك أتقمص دور البطل فى انفعالاته عند غنائى لحالة معينة يقتضيها السياق الدرامى
هل تعرضت أغنياتك للمنع أو الحذف من قبل؟

تعرضت لمثل هذه المواقف كثيرا مثل أغنية “هنا القاهرة” التى كتبها سيد حجاب عام 79 وتم منعها أكثر من 28 سنة، وأغنية “صلينا الفجر فين” تم منعها هى الأخرى بحجة أن الأغنية تمزج بين الفصحى والعامية، كما أن لجنة الاستماع بالإذاعة رفضت تيتر مسلسل حدائق الشيطان لعدم فهمهم بعض الكلمات ولولا مقاتلة الشاعر سيد حجاب لم تخرج الأغنية للنور وغيرها من الأغنيات
ـ برأيك ما سبب تدهور الأغنية المصرية؟

ضعف الثقافة فى اختيار الكلمة المناسبة لموضوع الاغنية لأن الكلمة هى التى تعيش فى قلب وذهن المستمع بما فيها من صور جمالية وذكريات تطفو على سطح قلبه ومخيلته
ـ ما جديد على الحجار هذه الأيام؟

هناك ألبوم دينى يضم حوالى عشر أغنيات يتعاون معى فيها الموسيقار صلاح الشرنوبى والفنان أحمد الحجار، ومن المقرر طرحه فى العشر الأواخر من شهر رمضان.

علي الحجار: التكنولوجيا وراء احتشام الفنانات!  

Posted by shaimaa haseeb in






في أثناء نزوله ضيفا على برنامج "واحد من الناس" الذي تمت إذاعته على قناة دريم 2 مع الإعلامي عمرو الليثي، صرح الفنان علي الحجار بالعديد من التصريحات التي ربما تثير عاصفة من الجدل حوله!

حيث قال الحجار إن العري والابتذال في تقديم الكليبات، بدأ في التراجع، ولم يعد الكثيرون يبحثون عنه، بسبب تقدم وسائل التكنولوجيا التي تتيح لمن يرغب أن يشبع غرائزه بعيدا عن الكليبات المثيرة".

وذكر الحجار أن بعض المطربين بدءوا التخلي عن هذه النوعية من الكليبات، والظهور بملابس محتشمة، مثل الفنانة هيفاء وهبي، وهو ما بدا واضحا للغاية في أغنيتها الأخيرة التي غنتها لمصر.

ووضع الحجار تركيبة للنجومية، تقوم على 30 % فنا جيدا، و70 % تمثل قدرة المطرب على أن يكون نجما، وذكر أن بعض مطربي جيله لم يكونوا يشغلون بالهم بكيفية تحقيق النجومية مثلما كان يهمهم في المقام الأول تقديم فن راق يعيش أطول من أعمارهم.

واعترف الحجار أن سعيه وراء الفن الذي يبقى فقط خطأ، حيث اكتشف أن ما يفعله عمرو دياب وتامر حسني أهم في عالم النجومية.

واعترف الحجار أن دياب أحد أهم رموز عالم الغناء العربي، وتمكن من الحفاظ على مكانته، على الرغم من ظهور نجوم من الوزن الثقيل على الساحة، ولكنه مع ذلك رفض تقييمه على المستوى الفني.

وقال الحجار إنه يحب صوت تامر حسني وألحانه، ولكنه لا يحب كلماته لأنها سيئة، وإن كان قد اعترف أنها سبب نجاحه.

وقال الحجار إنه لا يمكن أن يعتزل الغناء، حتى بعد أن اعتمده الأزهر الشريف قارئا للقرآن الكريم، لأن الغناء أهم شيء في حياته، بل إنه قد يكون أهم من زوجته وأولاده!

على الحجار يوجه إنذارًا قضائيا لصوت القاهرة لتعتيمها على ألبومه  

Posted by shaimaa haseeb in

الحجار يوجه إنذارًا قضائيا لصوت


وجه الفنان الكبير على الحجار إنذارًا قضائيًا، يحمل رقم 7841 بتاريخ 29/9/2011 محضرين الوايلى، إلى شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات لفسخ التعاقد بينهما، بعد مماطلة الشركة، وتعمدها التعتيم على توزيع ألبومه الغنائى الوطنى "اصحى يناير"، الذى تعاقدت مع "الحجار" على تسويقه وتوزيعه.

يقول على الحجار: عقب توجيه الإنذار مباشرة حاول رئيس الشركة سعد عباس أن يضع حلولاً ودية لإنهاء المشكلة، وبالفعل ذهب إليه المحامى محمد الحناوى للاتفاق على حل نهائى يرضى الطرفين، لكن فوجئت بأن رئيس شركة صوت القاهرة يتلاعب فى التكلفة الإنتاجية للأسطوانة، حيث قام بوضع مبلغ 12 جنيهًا للأسطوانة الفارغة بالإضافة للتكلفة الإنتاجية الأخرى.


وأضاف "الحجار" قائلاً: من خلال تعاملى مع سوق الكاسيت والإنتاج، منذ ثمانينيات القرن الماضى، أعرف أن أجود نوع من أنواع الأسطوانات لا يتعدى سعر الجنيهين للأسطوانة الواحدة، مشيرًا إلى أن شركة صوت القاهرة تعمل بمبدأ غير واضح، وتتلاعب بطرق مستفزة.


وهدد محمد الحناوى، محامى الفنان على الحجار، بفسخ التعاقد بين المطرب والشركة عن طريق القضاء، وأعطى الشركة فرصة 15 يومًا من وقت تسليم الإنذار لها.


ويحكى "الحجار" عن بداية الخلاف بينه وبين شركة صوت القاهرة قائلاً: بعد الانتهاء من تسجيل أغنيات الألبوم، فى شهر مايو الماضى، تم الاتفاق بينى وبين شركة صوت القاهرة على توزيعه فى كل منافذ البيع بمصر، ولم تلتزم الشركة بالعقد المبرم بيننا، حيث لم تقم بتوزيع نسخة واحدة، وأرسلت لهم أكثر من مرة مستفسرًا عن سبب التأخير، ولم أجد إلا التباطؤ فى الرد.


وأكد "الحجار" أن بعضًا من جمهوره ذهب إلى منافذ توزيع بيع الكاسيت مرات متعددة، فى مختلف الأماكن، لكنهم لم يجدوا الألبوم مطلقًا، مضيفًا: قمت بإبلاغهم مرة أخرى لكن بلا فائدة أيضًا، متهمًا أيادى خفية تعمل على إخفاء الأغانى تمامًا من الأسواق، لأنها تتحدث عن الثورة وتشعل الحماس الثورى، مما يؤكد أن رياح الثورة لم تصل إلى شركة صوت القاهرة، وأن هناك ثورة مضادة فى القطاع تعمل على تهميش أى شىء يذكرهم بالثورة، سواء كانت أعمالاً غنائية أو درامية.


ويضيف "الحجار": أنتجت الألبوم على نفقتى الشخصية، بدون تفكير فى أى خسائر لأننى مقتنع تمامًا بما أفعل، وهذا أقل الأشياء التى نقدمها للوطن، وهدفى الأساسى انتشار الألبوم لكى يصل إلى كل بيت مصرى، وكل طفل فى شوارع وحوارى القاهرة، حتى لو تمت قرصنته على الإنترنت، لأن الهدف الأساسى من ورائه هو الوصول إلى الناس وليس الربح المادى، لذلك لن أتنازل عن مقاضاة الشركة مطلقًا نتيجة لما فعلته بالألبوم.


يضم شريط "اصحى يناير" 9 أغنيات تعاون فيها "الحجار" مع رموز الشعراء، على رأسهم الشاعر الكبير سيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودى، أما الألحان فهى للموسيقار الكبير عمار الشريعى.

علي الحجار: لم أتوقع سقوط نظام مبارك.. ولا أخاف من الإسلاميين  

Posted by shaimaa haseeb in

المطرب المصري على الحجار


كشف المطرب المصري علي الحجار أنه لم يكن يتوقع سقوط نظام مبارك على يدي ثوار 25 يناير، موضحا أن سقوط هذا النظام البوليسي القمعي تحت ضغط شباب أعزل إلا من الإرادة والإيمان بالحق والحرية أمر أذهل العالم بأسره.

وقال المطرب الذي سبق أن عانى من التضييق عليه في ظل النظام السابق: "لم يخطر ببالي أبدا أن هذا النظام الذي كان يحكمنا ويفرض الجباية علينا طول الوقت سيقع بهذه الطريقة.

أضاف: "لم يصدق أحد أن سيناريو التوريث سيزول، وأن مبارك نفسه سيزول، كنا نضحك ونبكي ونصرخ في آن واحد، ونعلم أن أصواتنا بلا قيمة، أما بعد ما تحقق فلا أعتقد أن شيئا سيقهرنا بعد اليوم، وهذا يدعوني لعدم القلق من حالة الانفلات السائدة بعد الثورة؛ لأنني أعلم أن المفسدين ينشرون الأعداء والمخربين في كل يوم حتى يتم القضاء عليهم كما تم القضاء على رأسهم".

علاقة متوترة

علي الحجار

وأضاف الحجار أن علاقته بالنظام السابق كانت دائما متوترة، ولذلك تم التضييق عليه ولم يحظَ بالمكانة التي يستحقها، لافتاً على سبيل المثال إلى أن التلفزيون قام بحذف جزء من إحدى أغنياته بسبب ظهور فتاة محجبة.

سألته "العربية نت" إن كان سقوط النظام السابق سينهي ظاهرة مطرب السلطة فقال: "طول عمري لا أغني باسم أحد، ولم أسعَ أبدا إلى لقاء رئيس أو وزير، اللقاء الوحيد الذي كان من الممكن أن أحرص عليه هو أن ألتقي بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر وحده وكان من الممكن أن أغني له، أما السادات أو مبارك أو أي أحد آخر فلم أكن لأسعى إليه أو أغني له، فلست من مطربي السلطة ولن أكون، وأتوقع بعد ما حدث نهاية هذه الظاهرة تدريجياً".

وعما فعلته فيه الثورة المصرية أضاف: "أنا ولدت من جديد في ثورة مصر، أحسست أننا شعب جديد ووطن جديد ومصر جديدة".

لا أخاف من الإسلاميين

وعن تخوف كثير من الفنانين من وصول الإسلاميين إلى الحكم، أكد أن مصر بلد إسلامي، وشعبها متدين بطبعه، "وأي إنسان فاهم دينه بشكل سليم سيتعامل بسماحة مع الآخرين، لن يفرض ديانة ولن يحرق كنيسة، ونحن جميعًا سلفيون إذا فهمنا ديننا جيدًا، فالسلفي أنك تتبع السلف الصالح وليس ممارسة البلطجة والإرهاب؛ لذلك أتوقع أن يتعايش الجميع في سلام إذا سادت روح التسامح والعدل".

وعن بداياته الفنية قال: "من حسن حظي أنني نشأت لأب فنان كان كمعهد موسيقي متحرك، يعلمني القراءة ويدخلني الكُتّاب ويحفظني القرآن ويعلمني المقامات الموسيقية، ثم تعرفت إلى بليغ حمدي ليكتشفني ويعرّفني بصلاح جاهين، ثم سيد مكاوي والشعراء والملحنين الكبار الذين عملت معهم مثل عمار الشريعي وفاروق الشرنوبي وعمر خيرت وجمال بخيت وهاني شحاتة وفؤاد حداد وعبدالرحمن الأبنودي وغيرهم، كلهم صنعوا نجاحي، وبالطبع كانت البداية القوية من خلال رباعيات صلاح جاهين".

وعن رأيه في الغناء باللهجة الخليجية واللبنانية من بعض المطربين المصريين قال: "شيء جميل جدًا، مثلما يغني الخليجيون واللبنانيون باللهجة المصرية، فهذا يدعم الوحدة العربية، لكن من المهم جداً أن يمتلك المطرب أدوات الغناء باللهجات الأخرى، وإلا سيكون مثل التي رقصت على السلم.

علي الحجار : النظـام السـابق كان يفـرض علـيَّ تقديم كلمات أغنياتي قبل أدائي لها في الحفلات العامة  

Posted by shaimaa haseeb in


أكد المطرب علي الحجار أن الفن في العصر الحالي مختلف عن زمان خاصة بعد ثورة 25 يناير التي ستغير الكثير والكثير من الأفكار والموضوعات.
قال علي الحجار: في الفترة الأخيرة وقبل 25 يناير لاحظنا وجود صورة جيدة بالأعمال الفنية ومتميزة لكنها بلا مضمون وهي عكس أيام الأبيض والأسود عندما كنا نري أموراً مرفوضة للمجتمع لكن الأفلام خاصة قدمت قيمة للمتفرج.. وحالياً يجب المزج بين الفترتين بأن نقدم صورة جيدة ذات مضمون فني مهم للمتلقي.
حول لقب مطرب المثقفين الذي أطلق عليه يعلق الحجار قائلاً: ربما اطلق علي هذا اللقب عقب تقديمي أغنية "في قلب الليل" لما بها من مفردات لغوية خاصة لكنني أري أغنياتي بسيطة وكلماتها متداولة بين الجميع سواء المثقف أو رجل الشارع العادي.
عن وجود أغان ممنوعة رقابياً من النظام السابق له قال علي الحجار: منعوا أغنية "ماتغربيناش" وكانوا يفرضون عليَّ تقديم كلمات أغنياتي بالحفلات العامة قبل أدائي لها. وكانوا يرفضون بعضها رغم أنني لم اتجاوز حدودي ولم أتمني مايسيء إلي أحد ولكنني أغني اغنياتي عن قضايانا والتي تهم الجميع.
أوضح الحجار انه قدم اغنياته عن الظلم والجبروت في ظل سطوة النظام السابق وتعود علي تقدم مايتوافق مع قناعاته الشخصية.
عن اختفاء التعاون بينه وبين شقيقه أحمد قال علي الحجار: أحمد له جمهوره وحفلاته وأنا لي جمهوري وحفلاتي ولابد أن يعتمد كل منا علي نفسه والاجتهاد لتحقيق النجاح.

على الحجار: لم أشعر بقيام ثورة حتى الآن  

Posted by shaimaa haseeb in

قال الفنان الكبير على الحجار، إنه لم يشعر بقيام ثورة يناير حتى الآن،

سوى يوم تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك فقط، بعدها عادت الممارسات السلبية فى كل مجالات البلد

وأشار الحجار أن أغلب المؤسسات المصرية مازالت تضم فلول النظام السابق

الذين يمارسون سياسات غير واضحة من خلال مواقعهم

وعن ذكرى احتفالات أكتوبر الماضية قال: لم نشعر بها على الاطلاق، وكان من الأولى أن نساهم

فى تطوير مؤسسات التعليم والصحة التى شهدت تمردا كبيرا من جانب قطاع العاملين بتلك المؤسسات


علي الحجار: اسم مبارك حرمني من الغناء في احتفالات أكتوبر  

Posted by shaimaa haseeb in

علي الحجار: اسم مبارك حرمني من الغناء في احتفالات أكتوبر

أكد الفنان علي الحجار أن النظام السابق حرمه من الغناء في احتفالات انتصارات أكتوبر وأنه لم يكن من الفنانين الذين يقع عليهم الاختيار للغناء في تلك الاحتفالات.وقال الحجار، في مقابلة مع الإعلامي يسري فودة في برنامج آخر كلام ليل الخميس، حرمت من الغناء في احتفالات أكتوبر لأنني لم أرد أن أذكر اسم مبارك في أخر أوبريت غنيت فيه.

وأوضح الحجار أنه كان في بعض الأحيان كان يتم اختيار الفنانين الذين سوف يغنوا في الاحتفالات من رئاسة الجمهورية نفسها، مشيرا إلى أن الكلمات كانت تأتي جاهزة ويريدون أن يوصلوا رسالة من خلالها، على حد قوله.

ولفت علي الحجار إلى أن 'المطرب يلجأ للغناء للخروج من حالة معينة،

كما يلجأ المصريون إلى النكتة للخروج من جو الأزمة'

وطالب الحجار المجلس العسكري أن يتعامل مع الشعب المصري على أنهم 'ناضجين وفاهمين'، و'ياخد ويدي معاهم'، ' ولا يتركنا للبلطجية وهو معروفين بالاسم لدى الداخلية'، على حد قوله.وقال علي الحجار إن 'مايحدث الآن مؤلم للمسلم قبل المسيحي'، متسائلا 'لماذا لم تحدث أيا من هذه الأفعال طوال الـ 18 يوما في ميدان التحرير أيام الثورة؟'.

على الحجار: أُفضّل توزيع ألبوماتى على (ميكروباص) عن التعاون مع صوت القاهرة  

Posted by shaimaa haseeb in


لم يكن ألبوم «اصحى يناير» الذى أطلقة المطرب الكبير على الحجار مجرد ألبوم يضم بعض الأغانى الوطنية، ولكنه عمل يجمع وجهة نظر مجموعة من المبدعين عن الظروف التى مر بها الوطن بعد ثورة 25 يناير.

لذلك فكثيرون منا اعتبره تأريخا لهذه المرحلة المهمة من تاريخ مصر. وتوقع الكثير منا ان يكون هذا العمل فى متناول الناس جميعا خاصة أن الشركة التى تتولى عملية الطبع والتوزيع هى شركة يمتلكها الشعب وهى شركة صوت القاهرة، والتى تعتمد على ميزانية تجمع منا عن طريق الضرائب التى تحصل منا.

الغريب فى الأمر أن هذه الشركة لم تتحمل سوى مصاريف الطبع والتوزيع فقط لأن الألبوم كاملا من إنتاج الفنان على الحجار. ولم يتوقف فقط عند الإنتاج بل قام بعمل دعاية مكثفة عن طريق بعض أصدقائه حيث قامت «دار الشروق» حسب كلام على الحجار بعمل حفل لتوقيع الألبوم على نفقتها بساقية الصاوى. كما أقام حفلا آخر له بمركز خان. المؤلم كما يقول على الحجار إننى حاولت من خلال هذا الألبوم أن أشارك مصر فرحتها بالحرية وقررت دون تردد أن أنفق على الألبوم أى مبالغ لأن المهم عندى أن يصل للناس ويشعروا أن هناك عملا غنائيا محترما يتحدث عن هذه الثورة العظيمة وحزنى ليس لأننى أريد من ورائه عائدا بالعكس أنا قلت عقب طرح الألبوم مباشرة أتمنى أن تقوم كل المواقع الموسيقية المتهمة بالقرصنة بعرض أغانيه ولن أحزن، لأننى لا انتظر عائدا، هذا العمل أنا وهبته للثورة وأريده أن ينتشر بأى شكل. لذلك كان من الغريب أن اقرأ على لسان رئيس شركة صوت القاهرة أنهم سيتبرعون بنسبتهم من الألبوم لمصابى الثورة وكأن الفلوس ملكية خاصة له فهو عندما يتبرع يجب أن يعى أنها فلوس الدولة وتمنى رئيس الشركة أن أفعل هذا أنا أيضا. ويبدو أنه لا يعلم أننى لا أنظر للنواحى المادية فى فنى.

علي الحجار :" وبحلم يامصر"  

Posted by shaimaa haseeb in


اعلن المطرب علي الحجار انضمامه إلى فريق العرض المسرحي " وبحلم يامصر " مع الفنان سامح الصريطي،

تأليف نعمات عاشور وإخراج ناصر عبد المنعم

والعرض مأخوذ عن حياة رفاعة الطهطاوي، ديكور فادي فوكيه ، وأزياء نعمية عجمي،

وأشعار حمدي عيد، وألحان حمدي رؤوف

ويقول المؤلف نعمان عاشور :اخترت هذا النص لأنه يتناول حياة رفاعة الطهطاوي رائد التنوير في مصر ،

حيث سافر في بعثة تعليمية قبل مائتي عام لفرنسا ، وترجم أكثر من 20 كتاب ،

وكان رد فعل السلطان على هذه الافكار هو نفيه وإغلاق جريدة الوقائع المصرية

"على الحجار" ضيف "بعيد عليك"  

Posted by shaimaa haseeb in

على الحجار



يستضيف برنامج "بعيد عليك" فى الثامنة من مساء اليوم على القناة الأولى الفنان على الحجار،

فى حوار حول ذكرياته مع عيد الأضحى ومشواره الفنى، وأهم أعماله وأهم أغنياته التى لها ذكريات معه،

وتترات الأعمال الدرامية التى قدمها، وتجربته التمثيلية الأخيرة فى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل

"السائرون نياما" مع المخرج محمد فاضل، بالإضافة للحديث عن مشروعاته الفنية المقبلة،

والبرنامج من إخراج مها راغب

علي الحجار يطلق 9 رصاصات عن القصاص وألعاب السياسة وتامر حسني!  

Posted by shaimaa haseeb in











واستفاض الحجار في ندوته مع محرري صحيفة "المصري اليوم" في الحديث عن الثورة والسياسة، والقصاص من الشهداء، وتقديره لأغنيات تامر حسني ومحمد حماقي وإن كان يرى أن أعمال عبد الحليم حافظ تتفوق باكتساح

-لو ابنى أحمد- لا قدر الله- كان من شهداء ميدان التحرير، كنت هطلع وآخذ تاره بإيدى

-سأمنح صوتى إلى البرنامج الانتخابى الأفضل، ولن أهتم بالأسماء أو سن المرشح، وبشكل عام أنا مع الدولة المدنية.

-السياسة تجبر أى شخص على المناورة والكذب، وبصريح العبارة السياسية بها «ألعاب واطية»، أما الدين فيسمو بالأخلاق، ونعلم جميعا أن ثلاثة من الخلفاء الراشدين قتلوا بسبب السياسة، لذا يجب الفصل بين الدين والسياسة.

-تواجد المتظاهرين فى ميدان التحرير ميزة كبيرة، ولو كان القضاء يحتاج إلى وقت طويل لإصدار أحكام عادلة فلابد أن تكون علنية، وإن كانت هناك صعوبة فى علنية المحاكمات فيجب أن تكون سريعة.


-لن أنضم إلى أى حزب، وأرى أن العمل الفنى له دور كبير فى تطوير وحضارة الشعوب.

-شرف كبير لأى فنان أن يشارك فى حفلات أكتوبر، لكنى أقسم بالله لم أكن أعلم أن أغنية «النسر المصرى» موجهة لمبارك لأن الأغنية كانت جزءاً من أوبريت مدته ٢٥ دقيقة يتحدث عن جميع الأسلحة فى الجيش المصرى، لكن تم اختصاره ليرضوا به غرور الرئيس السابق.

-لو قارنا مثلا تامر حسنى وحماقى بأغنيات سعد وشعبان فبالتأكيد تامر وحماقى هما الأفضل، ولو قارنا أعمالهما بأغنيات عبدالحليم حتى الخفيفة منها.. عبدالحليم يكسب بلا منازع.

-فوجئت بإذاعة أغنياتى الممنوعة بكثافة شديدة، خاصة "عم بطاطا" و"هنا القاهرة" و"يا مصرى ليه دنياك لخابيط"، وبعد استضافتى مؤخرا فى برنامج على إذاعة الشرق الأوسط كان يصافحنى بعض المخرجين والمذيعين هناك بقولهم "مبروك أنت أغانيك كانت ممنوعة".

-ندمت على أغنية سجلتها لهند الفاسى، نظراً لحاجتى إلى المال، بعد أن صدر ضدى حكم بالسجن لمدة ٣ سنوات بسبب قضية تهرب ضريبى، وكان لابد أن أدفع مبلغ وقدرة ١٦٠ ألف جنيه للتصالح، ولم أكن أملك هذا المبلغ، ولن أنسى منظر شقيقى أحمد وهو ينظر إلى وأنا فى قفص الاتهام.

دعاء الثوار  

Posted by shaimaa haseeb in


دعاء الثوار

كلمات أحمد شوقي محرم

الحان أمير عبد المجيد

توزيع أمير عبد المجيد

كلمات الاغنيه

يارب يارب

ياللي خلقتنا من نفس واحده

يارب يارب

ياللي امرتنا نكون يد واحده

وابونا ادم لما كان في الكون وحيد

خلقت له حوا عشان لا يشعر يوم بوحده

وحدنا واجمع شملنا علي كلمه واحده

وادينا من نورك عشان

نرسي علي بر الأمان

وابعت حمامات السلام بالحب

في بلد السلام

يارب

ياللي خلقتنا من نفس واحده


video

زها بخديك الخفر  

Posted by shaimaa haseeb in


زها بخديك الخفر

كلمات كامل خلعي

تلحين كامل خلعي

كلمات الاغنيه

زها بخديك الخفر وزان لحظيك الحور

فلا تدعني في فكر اقضي الليالي في سهر

اشكوا غرامي للقمر وزاد دمعي وانهمر

يا مهجتي قلبي انفطر فارحم متيم قد

قلوب ارباب الهوى قد احرقت من الجوى

الى متى قلبي انكوى بيني وبينك ياقمر

اما كفى هذا الجفا يابدر عامل بالوفا

كم بت صبا مدنفا ارجو وصالك ياقمر

video

يا هلالا غاب عنى  

Posted by shaimaa haseeb in


يا هلالا غاب عنى

مقام : راست

إيقاع : نوخت

يا هلالا غاب عنى واحتجب .. وهجرنى لا بذنب أو سبب

فى الهوى ما نابنى غير التعب .. وانقضى العمر ولا نلت الأرب

video

كادني الهوي  

Posted by shaimaa haseeb in


كادني الهوي

كلمات :عباس البليدي

الحان محمد عثمان

ادني الهوا و صبحت عليل ...مثل النسيم في روض الأنس حِبي قمر

طالع على غصنه كله أدب...و طرب و جميل ملوش مثيل

دور

للحسن دا بالطبع أميل...ياللي تلوم دا شئ بالعقل

انظر كِده و احكم بالعدل...كله أدب و طرب و جميل مالوش مثيل

video

يا قمر داري العيون  

Posted by shaimaa haseeb in

يا قمر دارى العيون

كلمات أحمد عاشور

ألحان ابراهيم القباني

كلمات الاغنيه

يا قمر دارى العيون

أصل جرح القلب لحظك

واللى زاد عندى الشجون

يا حبيبى ورد خدك

فى هواك الروح تهون

نور عيونى قلبى حبك

العذاب فى الحب هين

بس لو يرضى الحبيب

أما هجره شئ يجنن

شئ يزيد النار لهيب

إن شكيت نار المحبه

وقت هجران الحبيب

الوفا من بعد بعده

هوه دا أحسن طبيب

التحميل

video

في شرع مين  

Posted by shaimaa haseeb in


دور في شرع مين

كلمات الشيخ يونس القاضي

الحان الشيخ سيد درويش

المقام : زنجران

كلمات الاغنيه

في شرع مين قاضي الهوى يذله خصمه ويحكمه

هو الطبيب مالوش دوا وسري إزاي أكتمه

وآدي النواح بالسر باح يكفى افتضاح

بين العباد أمري اشتهر

الصب من بعدك هلك والصبر له أحسن طبيب

تركت أهلي وملت لك والناس بتعطف ع الغريب

وأنت لك أخلاق ملك قلبي انشبك

امتى وصالك ياقمر


المده 3:41 دقيقه

الحجم 3,22 mb

mp3

التحميل

الاستماع

video

ملا الكاسات  

Posted by shaimaa haseeb in


ملا الكاسات


ملا الكاسات - تلحين محمد عثمان



مقام راسـت - إيقاع سماعى ثقيل



10/8



ملا الكاسات وسـقانى


نحيل الخصر والقـد


حياة الروح فى لحظه


سبانى لحظه الهندى


يا مليمى لا تسل عنى


وخلينى على عهـدى


المده 3.54 دقيقه


الحجم 1.34 mb


mp3



التحميل


الاستماع

video

الله يصون دولة حسنك  

Posted by shaimaa haseeb in

الله يصون دولة حسنك

الحان عبده الحامولي

دور الله يصون دولة حسنك ......

مقام حجاز كار

المذهب

الله يصون دولة حسنك

على الدوام من غير زوال

ويصون فؤادى من جفنك

ماض الحسام من غير قتال ....

الدور

أشكى لمين غيرك حبك

أنا العليل وانت الطبيب

إسمح وداوينى بقربك

واصنع جميل إياك أطيب

المده 10.45 دقيقه

الحجم 9.84


mp3

التحميل

الاستماع

video

قول للحجار كلمه